مواطن : أرباب المقاهي يجتمعون بوزارة الداخلية.. وهذا ما خلص إليه اللقاء!

انتهى اللقاء الذي جمع أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، بالوالي المدير العام للجماعات المحلية، أمس الثلاثاء بالرباط، بالاتفاق على مجموعة من النقاط المتعلقة بالجبايات المحلية منها ما هو آني ومنها ما هو استراتيحي.

وفي هذا السياق، قال أحمد بوفركان، منسق وطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، في اتصال هاتفي مع “مواطن”، إن فيما يتعلق بالجبايات المحلية فإن الوالي المدير العام تفاعل مع المطالب المقدمة له، مبرزا أنه تم تقديم وعود من حلها في وقت قريب.

وأضاف المتحدث، أن الاجتماع استقر على أن جميع المشاكل المتعلقة بالجبايات سيتم حلها ليس فقط على مستوى جهة الدار البيضاء، وإنما على المستوى الوطني.

وأوضح بوفكران، أن مجموعة من المطالب المتعلق بالجبايات والضريبة المهنية سيتم إدخالها في مشروع قانون المالية المعدل رقم 35.20 للسنة المالية 2020.

ووفق بلاغ صادر عن الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، فإنه في الاجتماع قد تم الاتفاق على تقديم مذكرة مشتركة خلال ثلاثة أيام لوزير الداخلية، تتضمن المسائل المستعجلة بالقرار الجبائي.

المصدر نفسه، أبرز أن نورالدين الحراق رئيس الجمعية قد قدم مجموعة من المقترحات التي قد تخفف نسبيا من معاناة المهنيين، أهم المقترحات إعفاء المهنيين من كل الرسوم المحلية لسنة 2020 (رسم الاستغلال المؤقت للملك العام، رسم المشروبات، الرسم المهني)، مشيرا أن الوالي المدير العام قد أكد على إيجاد حل لكل الإشكالات التي خلفها كوفيد 19،

هذا، وطالبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم الوالي المدير العام بتسريع قانون الإطار المتعلق بالجبايات المحلية وحذف رسم المشروبات والرسم المهني، وتوحيد بعض الرسوم الجماعية في رسم واحد يحتسب على الأرباح، و رسم واحد يتعلق بالاستغلال المؤقت للملك العام.