كازابلانكا : هذا أبرز ما خلص إليه إجتماع الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بـ«خالد سفير»

كازابلانكا الآن

كما كان منتظرا، عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب، اليوم الثلاثاء 07 يوليوز الجاري، اجتماعا بالوالي المدير العام للجماعات المحلية بالمغرب، لفتح حوار حول إقدام مجموعة من الجماعات الترابية بمطالبة أرباب المقاهي أداء واجبات الرسوم الجبائية على فترة الحجر الصحي كما ينص على ذلك القانون الجبائي، و هو ما أثار حفيظة مهنيي القطاع.

وحضر الاجتماع المنعقد بالمديرية العامة للمالية المحلية بالرباط كل من السيد«خالد سفير» الوالي المدير العام للجماعات المحلية بالمغرب، والسيد نورالدين الحراق رئيس الجمعية و السيد أحمد بفركان و السيد مصطفى عنينش عضوا المكتب الوطني، حيث تم التطرق لعدد من النقط المتعلقة بالجبايات المحلية منها ما هو آني و منها ما هو استراتيحي.

هذا، وتم خلال هذا الاجتماع، تقديم مجموعة من المقترحات التي قد تخفف نسبيا من معاناة المهنيين، حسب ما جاء في تدخل لرئيس الجمعية “نورالدين الحراق”، ويبقى أهمها إعفاء المهنيين من كل الرسوم المحلية لسنة 2020 (رسم الاستغلال المؤقت للملك العام ، رسم المشروبات، الرسم المهني).

وأكدت مصادر حضرت الاجتماع أنه تم الاتفاق على تقديم مذكرة مشتركة خلال ثلاثة أيام القادمة للسيد وزير الداخلية، في وقت أكد الوالي المدير العام على إيجاد حل لكل الإشكالات التي خلفها كوفيد 19 .

وطالبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم السيد الوالي المدير العام بتسريع قانون الإطار المتعلق بالجبايات المحلية وحذف رسم المشروبات و الرسم المهني، و توحيد بعض الرسوم الجماعية في رسم واحد يحتسب على الأرباح، و رسم واحد يتعلق بالاستغلال المؤقت للملك العام.

من جهته، أكد الوالي المدير العام للجماعات المحلية على أن المديرية العامة للجبايات المحلية ستسير في نفس الاتجاه وفقا لما تم مناقشته في المناظرتين و وفقا لما تم مناقشته في سلسلة من اللقاءات السابقة مع المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم.